الأحد 14 مايو 2023 | 10:14 م

البورصة المصرية تفاجئ سوق الذهب بتسعير الدولار عند 41 جنيها

شارك الان

بدأت البورصة المصرية، اليوم الأحد، في نشر الأسعار الفورية للذهب، على موقعها الإلكتروني، بالتعاون مع شركة «إيفولف القابضة»، وهو ما تم الإعلان عنه قبل أيام، وذلك في محاولة منها لبث الاستقرار في سوق الذهب، بعدما وصلت أسعاره إلى مستويات قياسية خلال الأسابيع الماضية، ولكن المفاجأة التي حملتها الأسعار الجديدة التي تم نشرها لم تكن في الحسبان.
وحددت البورصة على موقعها الرسمي سعر جرام الذهب عيار 24 عند 2652.08 جنيه، وهو ما لفت الإنتباه إلى سعر الدولار المحدد على أساسه تلك القيمة، خاصة وأن عيار 24 يتم تسعيره عالميا وفق سعر الأوقية، حيث تزن الأوقية نحو 31.1 جرام ذهب عيار 24، وبحسب الأسعار المعلنة من البورصة، والتي تنقلها عن شركة «جولد نت للتجارة»، فإن سعر الدولار يقدر بنحو 41 جنيها.
وكانت أسعار الذهب اختتمت تعاملات الأسبوع أمس السبت، عند 2300 جنيها للجرام عيار 21، فيما وصل سعر الجرام عيار 24 إلى 2742 جنيها، وسجل الجرام عيار 18 نحو 2057، فيما بلغ سعر الجرام عيار 14 نحو 1600 جنيها.
وقال رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، إن البورصة سوف تتيح -على موقعها الإلكتروني- أسعار فورية استرشادية لأفضل طلبات الشراء وعروض البيع للجرام الواحد من خام معدن الذهب (عيار 24) من خلال بيانات مقدمة من شركة متخصصة في تجارة المعدن النفيس وهي شركة «جولد نت للتجارة»، التابعة لمجموعة إيفولف القابضة.
وأضاف رامي بأن هذه الخطوة تأتي بالتزامن مع بدء تلقي الاكتتاب في أول صندوق متخصص في الاستثمار في الذهب في مصر بعد حصوله على الموافقات اللازمة من الهيئة العامة للرقابة المالية.
ولفت الدكاني إلى أن إنشاء صناديق الاستثمار في المعادن النفيسة وخاصة الذهب سيعمل على ضبط السوق وزيادة شفافيته، كما سيؤدي إلى ترشيد الطلب على شراء السبائك الذهبية وجنيهات الذهب خاصة مع وجود بديل منظم -ويخضع لقواعد الحوكمة والشفافية- يتيح للمستثمرين الاستثمار في المعدن النفيس دون الحاجة لشراء الذهب من الأسواق والاحتفاظ به وأيضا دون دفع تكاليف إضافية مثل “المصنعية” وغيرها، مما يعمل على تقليل المخاطر وتعظيم العائد على المدى الطويل.
ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على إطلاق أول صندوق للاستثمار في الذهب بمصر، وهي خطوة توفر آلية جديدة للاستثمار في المعدن النفيس بالبلاد التي شهدت في الآونة الأخيرة إقبال كبير على السبائك والجنيهات الذهبية كملاذ آمن من انخفاض قيمة الجنيه.